آخر اخبار دماج التوصل الى إتفاق ينهي الإقتتال بين الحوثيين والسلفيين في صعدة برعاية الشيخ حسين عبدالله الأحمر Agreement between Howthi and Damaj

بوابة المخلافي للانترنت Almekhlafi Portal

التوصل الى إتفاق ينهي الإقتتال بين الحوثيين والسلفيين في دماج بصعدة برعاية الشيخ حسين عبدالله الأحمر Agreement between Howthi and Damaj

توصلت وساطة قبلية يقودها الزعيم القبلي حسين الأحمر إلى طي مواجهات دامية بين الحوثيين والسلفيين في محافظة صعدة اندلعت قبل أكثر من شهر وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، وفي أول تصريح له قال حسين الأحمر إن نجاح الوساطة جاء بعد جهود مكثفة قادها هو إلى جانب عدد من الشخصيات الاجتماعية في المحافظة. حيث أجرى مباحثات مكثفة مع أطراف الصراع الذين 

 أبدوا تفهما كبيرا واستعدادا للصلح وإنهاء الاقتتال.

 

وأشاد الأحمر بالروح المسئولة التي تحلى بها الطرفين في دماج ورغبتهم في حقن الدماء وتحقيق السلام، داعيا الطرفين إلى الابتعاد عن كل ما يثير النعرات المذهبية والعقائدية، مؤكدا أننا جميعا إخوة ويمنيون يتعايش الجميع زيديا كان أو شافعيا بأمان منذ مئات السنين.

وقال: إن الإتفاق الذي وقعه الطرفان يقضي بإنهاء المواجهات الدائرة في دماج بصعدة، وإخلاء المتاريس المسلحة، ونص على استبدال عناصر الأمن المتواجدين في نقطة الخانق بعناصر من القوات المسلحة.

وأشار إلى أن الاتفاق يقضي أيضا بتواجد عناصر مراقبة من قبائل بكيل وحاشد، في المرتفعات المختلف عليها ومنها جبل البراق، والإمتناع عن إيذاء أي من الطرفين واحترام كل منهم للآخر واحترام الإختلاف المذهبي.

ويأتي هذا الاتفاق بعد عشر وساطات قادها وجهاء اليمن لإنهاء المواجهات في دماج ورفع الحصار المفروض والمستمر منذ 20 أكتوبر الماضي.

وقد أسفرت المواجهات عن مقتل 72 بينهم أطفال ونساء وجرح 150 من السلفيين في دماج، فيما قتل نحو 50 شخصا من أتباع الحوثي وجرح العشرات في تلك المواجهات التي امتدت جذوتها حتى مديرية كتاف البقع التي تبعد أكثر من 100 كيلو متر عن دماج.

 

وقد حصلت “بوابة المخلافي” على نص اتفاق الصلح كالتالي: التتمــــــــــة

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s