«هود» والعدالة الانتقالية: قرار هادي بتعويض ضحايا الثورة «انتقاص من حقهم»

قال المركز اليمني للعدالة الانتقالية والهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات (هود) إن قرار الرئيس عبدربه منصور هادي بخصوص شهداء وجرحى الثورة السلمية، والذي قضى باعتبارهم «شهداء الوطن» واعتماد راتب جندي لأسرهم وكذا إلحاق المصابين كليا وجزئيا بصندوق الرعاية، أنه «انتقاص بحق ضحايا الثورة».


وقدر بيان مشترك صادر عن المنظمتين تلقى «المصدر أونلاين» نسخة منه اهتمام الرئيس هادي بأسر الشهداء وضحايا الانتهاكات الإنسانية أثناء الثورة, وقال إنهما يعتبران أي قرار يهدف الى تعويض الضحايا بشكل عام دون ان يكون ضمن مبادئ متكاملة للعدالة الانتقالية والياتها المتفق عليها دوليا؛ «يعتبر انتقاص بحق ضحايا الثورة وما سبقها من انتهاكات ضد الإنسانية على مستوى رقعة الوطن شماله وجنوبه شرقه وغربه دون تمييز او استثناء؛ وهو قرار لم يدرس بعناية كافية, ونرجو أن لا يكرس استمرار النهج السابق القائم على تجاهل ضحايا النزاعات المستمرة منذ عام 1967».
وأضاف البيان أن «القرار لا يتوافق مع مبادئ العدالة الانتقالية وبالذات جبر الضرر ومحاسبة المتهمين ولايدفع إلى المضي قدما في طريق تحقيق السلام والمصالحة التي تنشدها العدالة الانتقالية ويترك الباب مفتوحا للانتقام الشخصي والأخذ بالثأر».
ودعا البيان الرئيس هادي وحكومة الوفاق الوطني إلى إعادة صياغة هذا القرار «لإعطاء أسر الضحايا المكانة التي يستحقونها وبتوفير كامل الرعاية والتكريم ومحاسبة الجناة, حتى لا تهدر حقوقهم اذا كان المأمول من القرار هو الوصول إلى المصالحة الوطنية التي تتناسب مع حجم التضحيات التي قدموها من أجل الوطن بدلا من الانتقاص الذي ظهر من خلال قرار يهدف لمعالجة أوضاعهم المادية وكأنهم أصحاب فاقة بحاجه للمساعدة».
ودعا المركز والهيئة الحكومة ان تبادر إلى تشكيل هيئة وطنية تعنى بأسر الشهداء والجرحى والمتضررين ابتداء من 2007 على الأقل على اعتبار أنها جراح ما زالت تنزف. ولا تحل هذه الهيئة محل الهيئات التي ستنشأ بموجب قانون متكامل للعدالة الانتقالية يتفق مع المعايير الدولية ومبادئ حقوق الإنسان ويحقق العدالة والسلام الاجتماعي بمعالجة الانتهاكات الإنسانية التي حدثت منذ 1967

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s