الكلمات الأكثر بحثاً على جوجل اليمن تتصدر قائمة الدول الأكثر بحثا عن الجنة والنار، والثورة والموت، والجنس والتجسس

تكشف إحصائيات محرك البحث العالمي “جوجل” عن مؤشرات مهمة فيما يتعلق باهتمامات متصفحي الإنترنت في اليمن، من خلال رصد أهم مصطلحات البحث التي يبحثون عنها عبر محرك البحث.


وعمل “مأرب برس” على رصد وتقصي أهم مصطلحات البحث التي يبحث عنها متصفحو الإنترنت في اليمن، حيث تصدرت اليمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن مصطلحات القاعدة والإرهاب، بالإضافة إلى تصدرها قائمة الدول الأكثر بحثا عن الجنس.

وتكشف الدراسة التي أعدها “مأرب برس” مستعينا بإحصائيات جوجل بأن اليمن تحتل المرتبة الأولى في قائمة الدول الأكثر بحثا عن السلاح عبر الانترنت، كما تحتل اليمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن انقطاع التيار الكهربائي.

وعمل “مأرب برس” على تحليل مؤشرات البحث على محرك بحث جوجل حول قضايا الإرهاب، والقضية الجنوبية، وقضايا الثورة، وما يتعلق بها، بالإضافة إلى مؤشرات البحث عن الجنس، وبعض مصطلحات البحث المتفرقة، ينشر ملخصا لها فيما يلي:

أولا: المصطلحات المتعلقة بالإرهاب:
تتصدر اليمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن المصطلحات والكلمات والشخصيات المتعلقة بقضايا الإرهاب، وتنظيم القاعدة، وبالإضافة إلى المصطلحات المتعلقة بالجهاد، والموت في سبيل الله، وقضايا الجنة والنار، ونستعرض فيما يلي أهم المصطلحات التي يبحث عنها اليمنيون في بهذا الشأن:

القاعدة:
تكشف إحصائيات جوجل بأن اليمن تعتبر أول دولة في العالم يبحث متصفحو الإنترنت فيها عن مصطلح “القاعدة”، وتليها في قائمة أهم عشر دول بحثا عن هذا المصطلح، فلسطين ثم الجزائر، ليبيا، العراق، السودان، سوريا، لبنان، السعودية، الأردن.

وبلغت ذروة البحث عن كلمة “القاعدة” عبر محرك البحث جوجل خلال العام 2004، وارتفع المؤشر إلى قرابة ثلث مستوى الذروة خلال النصف الأول من العام 2011.

المجاهدين:
تأتي اليمن كذلك في المرتبة الأولى، ضمن أهم الدول بحثا عن مصطلح “المجاهدين”، تليها فلسطين، ثم العراق، ليبيا، الجزائر، سوريا، السودان، لبنان، الأردن، السعودية.

وبلغت ذروة البحث عن مصطلح “المجاهدين” عبر محرك بحث جوجل نهاية العام 2010، وارتفع المؤشر إلى نصف الذروة تقريبا خلال النصف الأول من العام 2011.

النار:
تأتي اليمن في المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن مصطلح “النار”، تليها فلسطين، الأردن، السعودية، ليبيا، عمان، السودان، مصر، البحرين، العراق. وبلغت ذروة البحث عن هذا المصطلح مع نهاية العام 2008 مطلع العام 2009، أي بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بالإضافة إلى النصف الثاني من العام 2011 في ذروة ثورات الربيع العربي.

الجنة:
وتتراجع اليمن في البحث عن مصطلح “الجنة” إلى المرتبة الثالثة، حيث تسبقها فلسطين، وعمان، وتليها ليبيا، والسعودية، والأردن، والجزائر، ومصر، وسوريا، والبحرين.

وبلغ البحث عن هذا المصطلح ذروته خلال النصف الأول من العام 2009 بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ثم ارتفع المؤشر مجددا خلال العام 2010، وعاود الارتفاع خلال العام 2011 ثم العام 2012.

أبين:
أما البحث عن كلمة “أبين” فقد بلغ ذروته خلال العام الجاري 2012، باللغات العربية، ثم الفرنسية، ثم الإنجليزية، وتصدرت اليمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن هذا المصطلح، تليها السعودية ثم الإمارات، ثم المغرب، ثم مصر.

الموت:
كلمة “الموت” كذلك بلغت ذروة البحث عنها خلال العام 2012، وتصدرت قائمة الدول الأكثر بحثا عنها فلسطين، ثم الأردن، ثم اليمن، ثم السعودية، ثم سوريا، ثم ليبيا، ثم مصر، ثم عمان، ثم البحرين، ثم العراق.

الجهاد:
أما مصطلح “الجهاد” فاحتلت اليمن المرتبة الثانية، ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عنه، تسبقها فلسطين، وتأتي بعدها ليبيا، سوريا، السودان، الأردن، العراق، لبنان، السعودية، ثم الجزائر.

الإرهاب:
تأتي اليمن كذلك في المرتبة الثانية ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن مصطلح “الإرهاب”، تسبقها السعودية، وتليها الجزائر، سوريا، المغرب، البحرين، الأردن، لبنان، عمان، ثم الكويت.

أسامة بن لادن:
وتصدرت عمان قائمة الدول الأكثر بحثا عن “أسامة بن لادن”، تليها اليمن في المرتبة الثانية، ثم سوريا، السودان، فلسطين، السعودية، ليبيا، الجزائر، الأردن، لبنان، وبلغت ذروة البحث عن “أسامة بن لادن” عبر محرك بحث جوجل في منتصف العام 2011.

ثانيا: المصطلحات التي تتعلق بقضية الحوثي:

ربما كان البعض يعتقدون بأن قضية الحوثيين قضية تحظى باهتمام الشارع اليمني، غير أن إحصائيات جوجل، كشفت بأن هذه القضية تحظى باهتمام متصفحي الإنترنت في دول عدة، عربية وغربية، وفيما يلي أهم مصطلحات البحث المتعلقة بقضية الحوثي، وأهم الدول التي تتصدر قائمة الدول الأكثر بحثا عنها:

الحوثي:
تأتي اليمن بطبيعة الحال على رأس قائمة الدول الأكثر بحثا عن كلمة “الحوثي” عبر محرك بحث جوجل، تليها السعودية، والبحرين وقطر، والكويت، والأردن، والإمارات، ومصر.

والمثير هنا أن بريطانيا وفرنسا تتربعان في المرتبتين التاسعة والعاشرة ضمن قائمة الدول العشر الأكثر بحثا عن مصطلح “الحوثي”.

ولا يقتصر البحث عن مصطلح “الحوثي” على اللغة العربية، فاللغة الإنجليزية تأتي في المرتبة الثانية، تليها اللغة الفرنسية، ثم اللغة الألمانية، وبلغت ذروة البحث عن هذا المصطلح في أواخر العام 2010، عقب الحرب السادسة التي تمت بين الحوثيين وبين الحكومتين اليمنية والسعودية.

صعدة:
كلمة “صعدة” كذلك، تتصدر قائمة الدول الأكثر بحثا عنها اليمن، ثم السعودية، ثم البحرين، ثم الإمارات، ثم مصر، وفي المرتبة السادسة تأتي بريطانيا، وفي السابعة ألمانيا، والثامنة فرنسا، والتاسعة إسبانيا، والعاشرة أميركا.

وبلغت ذروة البحث عن “صعدة” مع نهاية العام 2009، أي بالتزامن مع الحرب السادسة بين الحوثيين والحكومتين اليمنية والسعودية.

دماج:
أما كلمة “دماج” فقد بلغت ذروة البحث عنها نهاية العام 2011، أي بالتزامن مع الحصار الذي فرضه الحوثيون في صعدة على منطقة دماج.

وجاءت اليمن في المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن “دماج”، تليها ليبيا، ثم السعودية، الحزائر، الكويت، المغرب، الإمارات، تونس، مصر، ثم العراق.

إيران:
وتأتي البحرين في رأس قائمة الدول الأكثر بحثا عن كلمة “إيران”، تليها سلطنة عمان، ثم سوريا، ثم اليمن في المرتبة الرابعة.

وفي المرتبة الخامسة تأتي لبنان، ثم الكويت والسعودية وليبيا، وقطر، والسودان، وبلغت ذروة البحث عن “إيران” خلال العام العامين 2009، و2011.

الخميني:
تأتي اليمن كذلك في المرتبة الخامسة ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن مصطلح “الخميني”، تسبقها البحرين ولبنان والعراق والكويت، وتليها سوريا، السعودية، عمان، الأردن، قطر، وبلغت ذروة البحث عن “الخميني” ذروتها خلال العام 2006.

حزب الله:
وتأتي اليمن أيضا في المرتبة الخامسة، ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن “حزب الله”، تسبقها لبنان، وسوريا، وفلسطين، والبحرين، وتليها العراق وإيران، والكويت، والأردن، وعمان، وبلغت ذروة البحث عن حزب الله خلال العام 2006.

ثالثا: المصطلحات التي تتعلق بالثورة:

تصدرت اليمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن المصطلحات التي تتعلق بالثورة، منذ مطلع العام 2011، بالتزامن مع اندلاع الثورة الشبابية في اليمن ضد نظام الرئيس علي عبد الله صالح، وفيما يلي أهم المصطلحات التي تصدر اليمنيون في البحث عنها على شبكة الإنترنت:

الثورة:
احتلت اليمن المرتبة الأولى في قائمة الدول الأكثر بحثا عن مصطلح “الثورة”، تليها سوريا، ليبيا، مصر، البحرين، الأردن، الجزائر، لبنان، فلسطين، السعودية، وبلغت ذروة البحث عن “الثورة” مطلع العام 2001.

التغيير:
كذلك مصطلح “التغيير” احتلت اليمن رأس قائمة الدول الأكثر بحثا عنه، تليها السودان، الأردن، سوريا، ليبيا، السعودية، الجزائر، مصر، العراق، عمان، وبلغت ذروة البحث عن “التغيير” مطلع العام 2011.

الحرية:
بلغت ذروة البحث عن مصطلح “الحرية” في منتصف العام 2010، وفي أواخر العام 2011، أي قبيل اندلاع ثورات الربيع العربي، وبعد نحو عام على اندلاعها.

وتصدرت العراق قائمة الدول الأكثر بحثا عن “الحرية”، تليها فلسطين، ثم السودان، ثم مصر ثم سوريا، ثم اليمن في المرتبة السادسة، ثم ليبيا، عمان الأردن، البحرين.

محرقة:
يتصور البعض بأن اليهود سيتصدرون قوائم الباحثين عن مصطلح “المحرقة”، في إشارة إلى محرقة الهولوكوست الشهيرة، غير أن إحصائيات جوجل، تكشف بأن اليمن تحتل المرتبة الأولى عالميا في البحث عن مصطلح “محرقة” في إشارة إلى محرقة ساحة الحرية بتعز، التي تعرضت للحرق العام الماضي من قبل قوات الأمن وأنصار الرئيس السابق.

ويلي اليمن في قائمة الدول الأكثر بحثا عن مصطلح “محرقة” فلسطين، ثم سوريا، الأردن، مصر، السعودية، الكويت، المغرب، الإمارات، ثم الجزائر.

القذافي:
تتصدر ليبيا بطبيعة الحال قائمة الدول الأكثر بحثا عن كلمة “القذافي” تليها الأردن ثم العراق، ثم اليمن في المرتبة الرابعة، ثم السودان، السعودية، فلسطين، الجزائر، عمان، سوريا، وبلغت ذروة البحث عن “القذافي” نهاية العام 2011.

حسني مبارك:
وتأتي اليمن في المرتبة الثالثة ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن “حسني مبارك”، تسبقها مصر والأردن، ويليها السودان، السعودية، الكويت، ليبيا، سوريا، العراق، عمان، وبلغت ذروة البحث عن “حسني مبارك” مطلع العام 2011، أي مع سقوط نظامه بفعل الثورة المصرية.

تونس:
بلغت ذروة البحث عن “تونس” مطلع العام 2011 أي بالتزامن مع نجاح الثورة التونسية ضد نظام زين العابدين بن علي، وتأتي اليمن في المرتبة الرابعة ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن “تونس” تسبقها تونس، وليبيا، والجزائر، وتليها سوريا، عمان، فلسطين، الأردن، مصر، قطر.

علي عبد الله صالح
بلغت ذروة البحث عن “علي عبد الله صالح” منتصف العام 2011، عقب ما بات يعرف بحادث النهدين، وتأتي اليمن في المرتبة الأولى في قائمة الدول الأكثر بحثا عن “علي عبد الله صالح”، تليها السعودية، فلسطين، الأردن، سوريا، تونس، الجزائر، الإمارات، مصر، المغرب.

وجاءت في مقدمة اللغات المستخدمة في البحث عن “علي عبد الله صالح” اللغة العربية، ثم الفرنسية، ثم الإنجليزية، ثم الألمانية.

عبد ربه منصور هادي
مؤشرات البحث عن “عبد ربه منصور هادي” بدأت مع مطلع العام 2012، ولم يكن لها وجود قبل ذلك، ولهذا فإن محركات البحث لم تسجل أي بحث عن “عبد ربه منصور هادي” سوى في اليمن والسعودية فقط، وباللغتين العربية والإنجليزية.

توكل كرمان
البحث عن “توكل كرمان” سجل ارتفاعا هائلا خلال العام 2011، وبلغ ذروته مع نهاية العام بالتزامن مع فوزيها بجائزة نوبل للسلام.

وتصدرت اليمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن “توكل كرمان”، تليها السعودية، قطر، الأردن، مصر، الكويت، الإمارات، الجزائر، المغرب، ماليزيا، باللغات العربية ثم الفرنسية ثم الإنجليزية.

رابعا: المصطلحات التي تتعلق بالحراك الجنوبي:

تتصدر اليمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن الانفصال على شبكة الانترنت، ونستعرض فيما يلي أهم المصطلحات الأكثر بحثا من قبل مستخدمي الإنترنت فيما يتلق بالقضية الجنوبية:

الانفصال:
البحث عن مصطلح “الانفصال” تتصدره السودان، ثم اليمن في المرتبة الثانية، تليهما سوريا، السعودية، الأردن، فلسطين، مصر، الكويت، الإمارات، الجزائر، وبلغت ذروة البحث عن “الانفصال” خلال العام 2011.

الجنوب:
أما البحث عن مصطلح “الجنوب” فتتصدر البحث عنه اليمن، ثم السعودية، السودان، فلسطين، العراق، البحرين، لبنان، الأردن، قطر، الكويت، وبلغت ذروة البحث عن هذا المصطلح خلال العام 2009.

اليمن الجنوبي:
البحث عن مصطلح “اليمن الجنوبي” كذلك تتصدره اليمن، ثم السعودية، قطر، الإمارات، وفي المرتبة الخامسة بريطانيا، حيث يقيم هناك الرئيس علي سالم البيض، وفي المرتبة السادسة ألمانيا، ثم إسبانيا، ثم اليابان، ثم فرنسا، وهي الدول التي تقيم فيها جاليات من المهاجرين اليمنيين الجنوبيين، وبلغت ذروة البحث عن “اليمن الجنوبي” ذروتها خلال العام 2009.

علي سالم البيض:
البحث عن “علي سالم البيض” تصدرته اليمن تليها عمان، التي كان يقيم فيها البيض عقب حرب صيف 1994، ثم الإمارات ثم بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، أميركا، وبلغت ذروة البحث عن “علي سالم البيض” خلال العام 2009.

خامسا: المصطلحات التي تتعلق بالجنس:

تتصدر اليمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن المصطلحات والكلمات التي تتعلق بالجنس، حيث يعتبر البحث عن الجنس من أبرز الاهتمامات التي يبحث عنها مصفحو الانترنت في اليمن، ويتحفظ “مأرب برس” عن ذكر الكلمات الجنسية التي يستخدمها متصفحو الانترنت، ويستبدلها بمصطلحات أخرى، خلال الاستعراض التالي لأهم المصطلحات الجنسية التي يتم استخدامها خلال البحث على شبكة الانترنت:

الممارسة الجنسية:
تأتي اليمن في المرتبة الثالثة ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن الكلمات التي تتعلق بالجنس والعملية الجنسية، تسبقها ليبيا، وسوريا، وتليها السودان، مصر، العراق، فلسطين، الأردن، عمان، السعودية، وبلغت ذروة البحث عن هذه المصطلحات خلال العام 2011.

بنات:
وجاءت اليمن في المرتبة الرابعة ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن مصطلح “بنات” تسبقها فلسطين، ومصر والسعودية، وتأتي بعدها ليبيا، الأردن، سوريا، العراق، عمان، الكويت.

زواج:
أما مصطلح “زواج” فجاءت اليمن في المرتبة الثالثة ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عنها، تسبقها السعودية، وسوريا، ويأتي بعدها السودان، ليبيا، العراق، الكويت، الأردن، مصر، عمان.

الحب:
وتأتي اليمن في المرتبة الثانية ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن “الحب”، تسبقها فلسطين، وتليها مصر، الأردن، سوريا، العراق، ليبيا، السعودية، السودان، عمان، وقد انخفض مؤشر البحث عن “الحب” مع مطلع العام 2011، ثم عاود الارتفاع مع مطلع العام 2012 إلى مستوى قريب من مستوى الذروة التي كانت خلال العام 2009.

سادسا: مصطلحات بحث متفرقة:

التجسس:
تأتي اليمن في المرتبة الثانية ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن مصطلح “التجسس”، تسبقها عمان، وتليها فلسطين، ثم مصر، ليبيا، سوريا، السعودية، السودان، البحرين، المغرب، وبلغت ذروة البحث عن “التجسس” مع مطلع العام 2011.

ويثير تصدر اليمن في البحث عن “التجسس” تساؤلات عدة، خصوصا وأن تصدر فلسطين مبرر بسبب النشاط الجاسوسي الإسرائيلي فيها، أما اليمن وعمان فالأمر يحتاج إلى دراسة وتقصي لمعرفة أسبابه.

السعودية:
تعتبر اليمن ثاني دولة في العالم تبحث عن “السعودية” تسبقها في المرتبة الأولى السعودية، وتليها سوريا، الأردن، الكويت، مصر، الإمارات، بريطانيا، إسبانيا، ألمانيا.

قطر:
تأتي اليمن في المرتبة الرابعة ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن “قطر”، تسبقها قطر والبحرين وعمان، وتليها الكويت، السعودية، سوريا، السودان، الإمارات، الأردن.

انقطاع الكهرباء:
تعتبر اليمن أول دولة في العالم بحثا عن مصطلح “انقطاع الكهرباء”، تليها سوريا، فلسطين، الأردن، السعودية، الكويت، الإمارات، أميركا، الأمر الذي يعكس مدى معاناة اليمنيين من انقطاع التيار الكهربائي.

اختطاف:
تعتبر اليمن أول دولة في العالم بحثا عن مصطلح “اختطاف” تليها فلسطين، السعودية، سوريا، السودان، مصر، ليبيا، البحرين، الكويت، الأردن.

إب:
تأتي السعودية في المرتبة الثانية ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن مصطلح “إب”، الأمر الذي يكشف مدى اهتمام السعوديين بمدينة إب، بسبب ظاهرة الزواج السياحي.

ويسبق السعودية في قائمة الدول الأكثر بحثا عن “إب” اليمن، وتليها البحرين والإمارات، وبريطانيا.

قتل:
تأتي اليمن في المرتبة الثالثة ضمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن كلمة “قتل”، تسبقها ليبيا، وفلسطين، وتليها العراق، الأردن، سوريا، السعودية، مصر، إيران، السودان.

السلاح:
تعتبر اليمن أول دولة في العالم بحثا عن كلمة “السلاح”، تليها فلسطين، ليبيا، مصر، سوريا، السودان، لبنان، العراق، الأردن، السعودية، وبلغت ذروة البحث عن “السلاح” خلال العامين 2011، 2012.

القات:
اليمن أكثر دولة في العالم بحثا عن مصطلح “القات”، تليها السعودية، عمان، الأردن، البحرين، الكويت، الإمارات، قطر، مصر، الجزائر.

فيسبوك:
تحتل اليمن قائمة الدول الأكثر بحثا عن كلمة “فيسبوك” باللغة العربية، تليها سوريا، العراق، السودان، ليبيا، فلسطين، الأردن، السعودية، مصر، الجزائر، وبلغت ذروة البحث عن “فيسبوك” خلال العامين 2011، 2012، أي منذ بدء ثورات الربيع العربي.                                                                                                   يمن برس

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s